*انطلاق جولة جديدة من المفاوضات اللبنانية – الإسرائيلية’ في واشنطن*

0
8

تنطلق اليوم في العاصمة الأميركية واشنطن، جولة خامسة من المفاوضات المباشرة بين إسرائيل ولبنان بمسارَين أمني وسياسي، وتستمرّ لمدة ثلاثة أيام.
وتبحث المفاوضات بشكل رئيسي في آلية تطبيق “المناطق التجريبية” في جنوب لبنان، وتثبيت وقف النار الذي أُعلن عنه ضمن الاتفاق الأميركي – الإيراني في سويسرا.

ومن المرتقب أن يُمثّل الجانب اللبناني وفدان أمني وسياسي، في حضور سفيرة لبنان في واشنطن ندى معوض، فيما يترأس الجانب الإسرائيلي السفير يحيئيل ليتر، بمتابعة من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يسرائيل كاتس.

كما يُشرف على المفاوضات وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو، الذي من المقرّر أن يقوم بجولة خليجية مدى ثلاثة أيام.

ما الذي سيُبحث بين لبنان وإسرائيل في واشنطن؟
وبحسب ما أفادت “القناة 12 الإسرائيلية”، ستُعقد المحادثات من ضمن مسارَين منفصلَين: فريق سياسي وفريق عسكري. ويضم الفريق السياسي السفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة، إلى جانب مسؤولين من مجلس الأمن القومي، بحيث يعقدون لقاءات تمتد يومين مع نظرائهم.
أما الفريق العسكري، فيضم مسؤولين بارزين في المؤسسة الأمنية، بينهم رئيس قسم الاستراتيجية عميحاي ليفين والقائم بأعمال الملحق العسكري إريك بن داف، بمشاركة طواقم عمل متخصصة.