طرابلسي يعترض على آلية الإفادات… “العدالة بين الطلاب مهددة”

0
19

أبدى النائب إدغار طرابلسي ملاحظات على المرسوم الذي أقرّه مجلس الوزراء بشأن إلغاء الامتحانات الرسمية ومنح إفادات نجاح، معتبرًا أن آلية اعتماد النجاح حتى تاريخ 1 آذار 2026 تثير إشكالية تتعلق بمبدأي العدالة والمساواة بين الطلاب.

وأوضح طرابلسي، في منشور عبر منصة “إكس”، أنه على الرغم من أهمية قرار الحكومة بإلغاء الامتحانات الرسمية، فإن اعتماد النجاح المدرسي حتى 1 آذار معيارًا لمنح الإفادة قد يؤدي إلى نتائج غير عادلة، إذ يستفيد طلاب كانوا ناجحين في منتصف العام ثم رسبوا في نهاية السنة، في حين يُحرم منها طلاب تعثروا في الفصل الأول لكنهم نجحوا في الامتحانات النهائية.

ورأى أن هذا المعيار يربط النجاح بوضع مرحلي خلال السنة الدراسية، بدلًا من النتائج النهائية التي تعكس المستوى الحقيقي للطالب.

ودعا طرابلسي إلى تعديل المرسوم بحيث يُعتبر الطلاب الناجحون حتى 1 آذار 2026 ناجحين فقط إذا تعذر عليهم استكمال العام الدراسي أو إجراء الامتحانات النهائية بسبب الظروف الاستثنائية.

وأضاف أنه بالنسبة إلى الطلاب الذين تمكنوا من متابعة دراستهم وإنجاز امتحانات نهاية السنة بصورة طبيعية، ينبغي اعتماد النتائج النهائية الصادرة عن مدارسهم باعتبارها المعيار الوحيد للنجاح أو الرسوب، مؤكدًا أن ذلك ينسجم مع أبسط قواعد العدالة التربوية.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا