أفاد التلفزيون الرسمي الإيراني اليوم الأحد بأن وفدي طهران وواشنطن المفاوضين عقدا جولة أولى من المباحثات في سويسرا، ركزت على الوضع في لبنان ولم تتطرق الى الملف النووي.
وأورد مراسل التلفزيون الرسمي: “لم تجرِ أي مفاوضات بشأن برنامج إيران النووي خلال جولة المباحثات الأولى التي استمرت 80 دقيقة”، مشيرا الى أن المحادثات “تركزت على تطبيق البند الثالث عشر من مذكرة تفاهم إسلام آباد، ولبنان كانت له الأولوية”.
وتتمسك إيران بوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحليفها حزب الله في لبنان، بحسب ما نصت عليه مذكرة التفاهم الموقعة مع واشنطن هذا الأسبوع، قبل التفاوض على اتفاق نهائي يشمل مسائل عدة أبرزها البرنامج النووي.
وكانت قد انطلقت الجولة الأولى من المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران في منتجع بورغنشتوك بـ سويسرا، ظهر اليوم الأحد، بوساطة باكستانية وقطرية، وذلك لإنهاء الحرب في الشرق الأوسط، بما فيها لبنان.
وأعلنت دولة قطر، بصفتها وسيطاً، “انطلاق أعمال قمة بحيرة لوسيرن، والاجتماع الأول للجنة رفيعة المستوى بمشاركة ممثلين عن الولايات المتحدة الأميركية، والجمهورية الإسلامية الإيرانية، والدولتين الوسيطتَين، دولة قطر وجمهورية باكستان الإسلامية”، وفق ما جاء في بيان للخارجية القطرية.
وأعربت الخارجية القطرية عن أملها في أن “تُفضي هذه الاجتماعات للتوصل إلى اتفاق شامل ودائم يعالج كافة الجوانب التي تناولتها مذكرة التفاهم” التي وقّعتها طهران وواشنطن الأربعاء.
من جهته، أفاد إعلام رسمي إيراني بأنّ ممثلين لطهران وواشنطن والدوحة يعقدون في سويسرا اجتماعاً ثلاثيّاً لبحث الحرب بين إسرائيل و”حزب الله” في لبنان، والأصول المجمّدة للجمهورية الإسلامية، على هامش المباحثات المرتقبة في إطار التفاهم لإنهاء النزاع في الشرق الأوسط.

